U3F1ZWV6ZTM0OTUwMzMzMjY1MjYyX0ZyZWUyMjA0OTY5MjQwOTEyNg==

اهم إيجابيات وسلبيات وسائل الإعلام

                                              اهم إيجابيات وسلبيات وسائل  الإعلام  




الاعلام يعد من اهم الوسائل المستخدمه في الماضي وفي عصرنا الحالي حيث يمكن من خلاله تزويد المجتمع بل كثير من المعلومات، والحقائق ورفع المستوي الثقافي و الفكري ، وايضا يساعد علي تنمية القيم الروحيه لدي الافراد ويساعد في بناء شخصية الفرد وسوف نتناول في هذا المقال مدي أهمية الإعلام و إثار الإيجابية والسلبية لوسائل الإعلام

اولا: المفهوم الاعلام 

تعددت تعريفات الاعلام ومنها 

1-هو عملية تزيد الناس بالمعلومات والحقائق والاخبار الصادقة عن طريق و سائل اعلاميه خاصه التي تساعد علي  استعاب الفرد للمعلومه وتكوين اراء صائبة وادراك ما يدور حولهم في صياغة مناسبه سواء اكان اصوات او الفاظ او صور او بواسطة ما يفهمه الجمهوار .

2-هي التعريف بقضايا العصر و ما يحتويه من مشكلات كيف يتم معالجة هذه القضايا في ضوء المبادئ والنظريات التي تمارسها كل دوله سواء اكان داخليا او خارجيا عن طريق الواسائل او التقنيات المشروع استخدمها ومعرفة أيضاً اهم الايجابيات و السلبيات لهذه الوسائل .

3-يقول أوتوجروت الالماني بأنه هوا علم موضعي لعقلية الجماهير وميولهم واتجاهاتهم و عادتهم وتقاليدهم .






ثانياً:وظائف الاعلام 

1- توجيه وتكوين المواقف والاتجاهات 

يساعد الاعلام علي توجيه الفرد لمتطلبات حياة الفرد وما فيها من مؤسسات اسرية واجتماعيه و اقتصاديه ايا له دور  تكوين الاتجاهات والاراء الخاصه بل شخص وايضا تنبية الأفراد عن الآثار الاجابيه والسلبية لو سائل الاعلام 
-حيث ان الاعلام يعمل علي مخاطبة العقول وتزويد الفرد ب ثقفات البلاد الاخرى  ويساعد علي تكوين اهداف فعاله 

2-زيادة المعلومات والثقافة المعرفيه 

التثقيف العام يهدف إلي زيادة مستوي الفكري والثقافي لدي الفرد عبر وسائل إعلام الخاصه، حيث يحدث هذا في إطار الاجتماعي للفرد وبشكل عفوي ،أو عارض ،أو مخطط له و مبرمج، أو مقصور 

3-الاتصال الاجتماعي والعلاقات البينية 

وهذا يعرف بأنه احتكاك متبادل بين الأفراد بعضهم مع البعض، هذا يحدث من خلال وسائل التي تساعد علي خلق وتعميق العلاقات الاجتماعيه وتنميتها وتطورها، مكانها تعمل الان علي اكتشاف المواهب والافراد المشهورين سواء أكان في مجال السياسي أو الفني أو الثقافي أو اللغوي أو المجتمع كاكل.

 4-الترفيه عن الجمهور و تسلية 

يعد هذا من الطرق التي تساعد علي ذهاب الملل لدي الأفراد، وتساعد علي ملأ اوقات الفراغ ،حيث يعمل الاعلام علي نشر البرامج الكوميديه التي تعمل علي جذب الأفراد لها عن طريق التلفزيون أو سائل الاعلام الرقميه التي أصبح استخدمها أكثر من استخدام التلفزيون في هذا الوقت 

5-طرق الحصول علي المعلومات 

اصبح في الوقت الحالي الحصول علي المعلومات بكثير من الطرق والا ياليل ، أصبح هذا الموضوع سهل علي المستخدمين الحصول علي المعلومات حيث أصبح الاعلام الرقمي هوا محط جميع المستخدمين هوا اسهل واسرع من الإعلام التقليدي ، حيث أن الإعلام الرقمي يعمل علي توفير الوقت والجهد والمال في الحصول علي المعلومات سواء أكان عن طريق محرك البحث جوجل أو الذهاب الي المكتبات الرقميه ولم يعد الحصول علي معلومات أمر يصعب الحصول عليه .

6- ترويج السلع والإعلان عنها 

حيث أنها تقوم بدور مهم جدا في حقول التجاره مثل الإعلان عن منتجات تجاريه والإعلان عن الوظائف الشاغره حيث أنها هي محط نفوس المواطنين.





الثالثاً:الاهداف المحدده للاعلام 

1- الجدية في الإعداد للعملية وفقا للمعايير 

2- المصدقية في مضمون الرسالة مع مراعاة أن تكون الاخبار والمعلومات التي تنشر صادقة 

3- مناسبة التوقيت الاعلان حتي تتناسب مع توقيت المتابعين 

4-متابعة هذه الوسائل حتي يتم التأكيد ومتابعة التأثير علي المتابعين 




سنتعرف عن الآثار الايجابيه والسلبية لوسائل الإعلام 

اولا الآثار الإيجابية 

1- يساعد الإعلام علي ترسيخ القيم الدينية والأخلاقية حيث تعمل وسائل الاعلام علي بلورة وتثبيت المفاهيم والقيم الثقافيه ، كما أنها تساعد الأطفال علي إدراك الحلال والحرام ومعرفة الشر والخير وايضا الجنه والنار هي تبرز لدي الطفل الانفعالات التي تتطلب التوجيه والإرشاد وتوعية حتي يبلغ الطفل سن النضج أو الرشد .
 
2- تساعد وسائل الإعلام علي ضبط سلوكيات الأفراد حيث أنها تبحث عن الطرق التي تمكن الطفل من الاستقلال بشخصيته، وتساهم برامج الاعلام في نشر البرامج الدينية والعلمية والثقافية والاجتماعية التي تعمل ترسيخ في وجدان وعقل الطفل . 

3- تساعد علي خلق روح التعاون بين المجتمع أو الأفراد سواء أكان مؤسسات أو عائلات أو أفراد مما يساعد في تبادل الاراء وتأثير بين أفراد الحوار .

4-كمان أنه يساعد إرساء القدرات والمهارات اللغويه لدي الأفراد ومن أهمهم الأطفال حيث أن التلفزيون له دور كبير في إرساء هذه القدرات.

_ كما أن القدرات تتأثر بعوامل اقتصادية واجتماعية ولكن مع دخول التفلزيون علي حياة الطفل ساعد علي تحسين المهارات اللغويه 
لدي الأطفال .

5-الإعلام ودوره التربوي التعليمي تم استخدام وسائل الإعلام في النشر البرامج التعليميه هذا اثر الظروف الاجتماعيه والاقتصاديه والثقافيه والسياسية والتكنولوجية لكثير من الدول العربيه وتشكل هذه الظروف مجرد عثرة أمام مؤسسات التربيه والتعليم يعيقها عن القيام برسالتها بنشر التعليم وايضا الظروف المعيشه يمثل أنها عامل طرد يقلل من مقام التعليم ومساحته في المجتمع وحيث تعمل علي زيادة الاميه. 

6-يعمل الاعلام علي حل مشكلة الاميه بزيادة مهارات والخبرات الإنتاجية والتكيف الثقافي والعقلي والمتغيرات المادية والتكنولوجيا والإعلام الرقمي اهو دور كبير في تجاوز مشكلة محو الاميه .

7- الانفجار المعرفي الهائل والثوره المعلوماتية حيث أنها تتيح التخزين ونشر في الوقت والمكان الذي تريده ولم يعد عامل الزمن عائق بل أصبح الآن يمكن تخزين الرساله أو اي كان المحتوي الي سنوات عديده مما ادي ذلك الي الانفجار السكاني. 




ثانيا الآثار السلبية 

1- تعمل وسائل الإعلام الرقمية والتقليدية علي أضعاف النظر لدي الأطفال .

2- تعمل وسائل الإعلام الرقمية والتقليدية علي ادمان المشاهده أو قراءة الكتب الهزليه التي تعمل النزاعات العصبيه .

3- تعمل علي الانعزال عن الاصدقاء أو الجماعات وعدم ممارسة الانشطه الاجتماعيه .

4- نشر الأخبار والحقائق والمعلومات الكاذبة .

5-  تعمل علي نشر معلومات لا تتناسب مع المجتمع من قيم و اخلاق .

7-وتعمل علي إضافة العنصر العنفوي نفوس الأطفال من قبل الافلام السيئه التي تنشر .

8-تساعد علي الإرهاب والتحريض .






  
_أن الإعلام له آثار سلبيه و ايجابيه اتجاه المجتمعات وايضا له ادوار ووسائل وتم اضافتها في المقال بشرح والتوضيح وايضا الإعلام هوا متنوع فيوجود اعلام تربوي وإعلام رقمي وإعلام تقليدي .

_ و  نستخلص مما تناولته في المقاله أن  الإعلام يعتمد عليه بشكل سريع لانه يتيح للطلاب والموظفين وجميع أفراد المجتمع حياه سعيده لانه أصبح الآن هوا مصدر المعرفه للجميع لانه يكسب الفرد المعلومات والحقائق كما أنه يساعد علي معرفة الماضي والحاضر وما سيحدث في المستقبل يتيح الإعلام كثير من الحوائج كما أنه مصدر ربح لكثير من الأفراد 
  





تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة