U3F1ZWV6ZTM0OTUwMzMzMjY1MjYyX0ZyZWUyMjA0OTY5MjQwOTEyNg==

تعرف علي اهم ما يدور حول الاعلام الرقمي 2022

تعرف علي اهم مايدور حول الاعلام الرقمي






 كما تعرفنا في مقاله السابقه أن الإعلام العام ينقسم الي انواع وسوف نتناول في هذه المقاله الإعلام الرقمي، حيث أن الإعلام الرقمي احدث نقله نوعيه رهيبه في المشاهد الاعلاميه .
-حيث تمثل التكنولوجيا الحديثه والمعلومات ،والاتصال ،والمواقع الإلكترونية ،والاجتماعيه ،والبريد الإلكتروني ،والمنتديات ،والمدونات ،والبوابات ،ومواقع المحادثه ،والدردشه اخذت مسمي الإعلام الرقمي .

مفهوم الإعلام الرقمي

أن الإعلام الرقمي يندرج تحت مفهوم الاتصال في البيئة الرقميه
- حيث أن الإعلام الرقمي يوفر للجماعات الصغيره أمكانية التجمع عبر الانترنت وتبادل المنافع والمعلومات، وهي بيئه تسمح للأفراد و المجموعات بإسماع أصواتهم وأصوات المجتمع بأسره 

يوجد للاعلام الرقمي كثير من التعريفات بمنظورات مختلفه 

اولا الانترنت :يشير البعض أن الإعلام الرقمي هوا عباره عن اجهزه أو صناعة صحف علي الانترنت، وأيضا يضمن الاجهزه الاعلاميه القديمه هوا غير انتقاضي يستخدم لوصف الوسائل الاعلاميه التقليديه مثل الطابعات والتلفزيون والسينما الراديو 

ثانيا الكمبيوتر : يشير أن الإعلام الرقمي هوا عباره عن تطبيقات إتصالية تعمل علي النشر الالكتروني ،مثل :مواقع التواصل الاجتماعي بشتي وسائل الكمبيوتر الشخصيه والنقاله والأجهزة المحموله .







خصائص الإعلام الرقمي تعد من أهم  يدور حولها الإعلام الرقمي  .


1- التحول من النظام التماثيل الي النظام الرقمي 

حيث انتقل المعلومات في نظام الرقمي يتم علي شكل أرقام منفصله وهي الصفر والواحد وعند وصول المعلومه المستفيدين يقوم بترجمتها الي صوت او صوره. 
- ومن الناحيه الاخرى يقوم النظام التماثلي من ناحيه أخرى بنقل المعلومات علي شكل موجه متسلسله ولكن القيم هي صفر أو واحد دون أي قيم بينهما وهذا أشد نقاء وخاليا من اي تشويش  
مميزات النظام الرقمي 
1- يمكن دمجه مع أنواع أخرى من للتكنولوجيا مثل الحاسوب هذا يصعب للقيام به في النظام التماثلي 

2- اصبح الاعتماد عليه بكثره لأن الحاسب الالي أصبح في هذا العصر يستخدم بشكل كبيره وهذا يعد من اهم مايدور حوله الإعلام الرقمي 

2- تحول وسائل الإعلام التقليديه الي وسائل إعلام رقميه 
ادي هذا الي انخفاض اسعار الكمبيوتر تدريجيا ،التي تساعد المستقبل بل الاستفاده من هذه الوسائل واكتساب معلومات ومهارات من خلالها
3- التفاعليه أو الدينامكية 
-حيث أنها تعمل التأثير والتأثر في أدوار الآخرين وتبادل المعلومات والأخبار مما يساعد علي تكوين اراء صائبة وذلك يشير إلي درجه التي يكون فيها المشارك في عملية الاتصال . 

-حيث أنها اتاحت سلسله من الاتصالات التي يستطيع فرد ما أن يأخذ فيها موقع فرد آخر ويقوم بل وظائف التي يقوم بيها الفرد الآخر وهذا يدل علي تبادل الأدوار ويمكن استخدمها في الوقت نفسه والارسال في الوقت نفسه بدون اي مواعيد ثابته 
4-تفتت الاتصال 
اي ان الرساله الاتصال يمكن أن ترسل الي فرد واحد أو جماعه معينه وليس الي جماهير ضخمه كما كان في سابق كما يمكن أن تتحكم في نظام الاتصال ولمن تريد الاتصال به في الوقت والمكان الذي تريده وبطريقه مباشره 

5- اللاتزامنية 
وهي تعني ان الرساله لا ترتبط بوقت وزمان معين ، يعني ذلك أنه يمكن إرسالها واستقبالها في الوقت الذي يريده الفرد ومن الامثله البريد الالكتروني ورسائل المسنجر لانه يمكن أن ترسل الرساله بشكل مباشر في اي وقت دون الحاجه لوجود الشخص نفسه من أجل تلقي الرساله.

6-قابلية لتحرك 
وهي تعني أنه يمكن ارسال الرساله في المكان الذي تريده ولا تشترط مكان محدد كما كان في سابق وهذا باستخدام وسائل الاتصال الحديثه مع إمكانية الاستفاده منها ومن امثله هذا التلفون والتلفزيون ذات الشاشات الصغيره التي توجد في السيارات والمركبات وكثير من الأجهزة الاخره .

7-قابلية التحويل .
هي تعني أنه يمكن تحويل محتوي الرساله لعدد كبير من الناس سواء أكانت مسموعه واو مطبوعه أو مكتوبه أو العكس باستخدام تكنولوجيا الاجهزه الحديثه التي ظهرت في الوقت الحالي .

8-قابلية التوصيل 

وهي تعني أنه يوجد اجهزه كثيره تستخدم أكثر من مستخدم من خلال توصيل الاجهزه بوصلات التوصيل.

9- الانتشار 
وهي تعني أن ظاهرة الاتصال أصبحت منتشره من خلال وسائل الاتصال التي أصبح العالم بأكمله يستخدمها مثل التلفزيون الرقمي والحاسبات الشخصيه والحاسبات النقاله وكلما زاد عدد الاجهزه المستخدمه زادت قيمة والنظام للأطراف المعينة كلها. 



-ومما يلي تعرفنا علي اهم الخصائص الذي يدور حولها الإعلام الرقمي أصبح الاعلام الرقمي يأخذ مكانه كبيره جدا في العالم بأكمله ويندرج العالم الرقمي تحت مفهوم التكنولوجيا المعلومات وتكنولوجيا والاتصال فأصبح متنوع القيم والتعريفات والخصائص والعوامل فهو الآن ذو اهميه كبيره كما فهمنا من الشرح السابق. 

هل يوجد عوامل ساعدت علي ظهور الإعلام الرقمي؟ بتأكيد يوجد عوامل لظهور الإعلام الرقمي وسوف نتنولها بتفصيل 

1- العامل التكنولوجي 
يعني التقدم الهائل في صناعة الجهاز الحاسب وانفتاح العالم والثقافات والمعلومات ومن امثلتها الأقمار الصناعية والالياف الضوئيه وقد اندمجت هذه العناصر التكنولوجيا وقد أفرزت الشبكة الانترنت التي تشمل حاليا وسيطا يطوي بداخله جميع وسائط الاتصال الأخرى والمطبوعات والمسموعة والمرئية والجماهير والشخصية.
وهذا التطور  ظهر علي الإعلام من صحافه واذاعه وتلفزيون وكما انعكس علي طبيعة الاعلاميه وموزعها ومتلقيها، حيث أصبح العالم قرية كونية صغيره ولم يعد عامل البعد والقريب حاجز وايضا تساعد التكنولوجيا علي تكوين خبرات مباشره ولم يعد الواقع والخيال بينهما حاجز لانه اصبحو علم واحدا . 

2- العامل الاقتصادي 
هذا يعني أنه يمثل العولمه الاقتصاديه وما يتطلب من الإسراع في تدفق المعلومات ، وحركت السلع ورؤؤس الأموال وتعد المعلومات قسما مستمرا يدعم جميع الأنشطة الاقتصاديه دون استثناء. 
حيث أن السلع الاقتصاديه في حد ذاتها تتعاظم أهميتها يوم بعد يوم في ظل ما يسمي بالاقتصاد اللامادي فإن الإعلام الرقمي وأهم مايدور حوله هوا أن يمثل الوسيله أقوي الاقتصاديه للعولمة الأسواق وتنمية النزاعات الاستهلاكية من جانب توزيع سلع صناعة الثقافه من الموسيقي وألعاب وبرامج والكثير من الجوانب الأخرى 

3- العامل السياسي 
وهذا يعني استخدام وسائل  الإعلام المتزايدة من قبل القوي السياسيه بهدف احكام قبضتها علي سير الأمور والمحافظه علي استقرار الموازين والقوي في عالم وبسط النفوذ والسيطرة .







تعليقات
تعليقان (2)
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة